تخاطبذوي الاحتياجات
كورس تخاطب ,المحاضرة الثانية
المحاضرة الثانية
امراض التخاطب
امراض التخاطب
- المحتوي
امراض اللغة
الاعاقة العقلية
الاعاقة السمعية
التوحد
الاصابة الدماغية
امراض الكلام
اللدغات
الخنف
التعلم
اضطرابات الكلام
امراض الصوت
البحة الصوتية
شلل احدي الثنايا
الاستصال الحنجري
احتباس الصوت
في هذة المحضرة سوف نشرح اضطربات الصوت
الاعاقة العقلية
الاعاقة السمعية
التوحد
الاصابة الدماغية
امراض الكلام
اللدغات
الخنف
التعلم
اضطرابات الكلام
امراض الصوت
البحة الصوتية
شلل احدي الثنايا
الاستصال الحنجري
احتباس الصوت
في هذة المحضرة سوف نشرح اضطربات الصوت
ماهو الصوت ؟
قد تكون نتيجة ل
خلل في الثنايا الصوتية نفسهاسوء استعمال المريض لثنايا الصوتية دون اشتراط وجود عله عضوية بها
خصائص الصوت والاضطرابات المرتبطة به
توجد مجموعة من خصائص الصوت يجب الالمام بها قبل محاوله
التعرف علي اضطرابات الصوت هذة الخصائص الصوتية
والاضطرابات المرتبطة بها
طبقة الصوت
تشير طبقة الصوت الي مدي ارتفاع الصوت او انخفاضة
بالنسبة للسلم الموسيقي يعتاد بعض الافراد استخدام مستوي
لطبقة الصوت قد يكون شديد الارتفاع او بالغ الانخفاض فمثال
لذلك طالب في المرحاله الثانوية يتحدث بطبقة صوت عالية
شده الصوت
شير الشدة الي الارتفاع الشديد او النعومة في الصوت اثناء
الحديث العادي فالاصوات يجب ان تكون علي درجة كافية من
الارتفاع من اجل تحقيق التواصل الفعال والمؤثر
نوعية الصوت
تتعلق نوعيةالصوت بتللك الخصائص الصوتة التي لا تدخل
تحت مسمي طبقة الصوت او الشدة الصوت
الصوت الهامس: يتميز الصوت الهامس بالضعف والتدفق المفرط للهواء
الصوت الخشن:اما الصوت الغليظ الخشن فغالبا مايكون صوتا غير سار
بحة الصوت : يوصف الصوت المبحوح علي انه خليط من النوعين السابقين
العوامل المسببة لا ضطراب الصوت
اسباب عضوية
وهذة تشمل كل مايصيب الجهاز المخاطي للثنايا الصوتية مؤديا
الي انتفاخ او اورام تؤثر علي انتظام حافة الثنية الصوتية
ونعومتها
امثله لهذة الاضطربات
العيوب الخلقية
الاصابات الكيمياوية
الاورام
الالتهابات
الاضطرابات العصبية
اضطراب ات الغدد الصماء
الصوت اللاحنجري
الاسباب الوظيفية
وهي تؤدي الي متاعب واضطربات في الصوت
سلوكية
بحة الاطفال السلوكية:اي استخدام الطفل لصوتة بطريقة
خاطئة مثل ان يصرخ واستخدام طبقات عالية من الصوت
عيوب نضج الصوت عند مرحله المراهقة:وهي في الغالب يصاب
بها الذكورللتغيرات الفسيولوجية
الارهاق الصوتى:يحدث نتيجة كثرة استخدام الثناية الصوتية ونجد تللك الحالات لدي المدرسين والمطربين
بحة التشنيجة
اضطرابات الصوت المصاحبة للامراض النفسية
فحص جهاز النطق من الناحيتين التكوينية والوظيفية
التحليل المنظم للصوت ويشمل تحليلا لابعاد طبقة الصوت وارتفاعه
دراسة تاريخ التطوي لحاله الاضطراب في الصوت
قياس التاريخ المتغيرات الاخري
اما في صورة عقاقير او تدخل جراحي لكي تعود الصوره التشريحية لاعضاء الصوت
اذا كان المرض او الاضطراب منشاه نفسي او سلوكي فان الاسلوب الامثل قد يختلف من حاله الي اخري
يمكن ان نقدك صوره عن برنامج علاجي لمساعدة الطفل لكي يتعلم كيف ية استخدام جهاز الصوتي بطريقة اكثر ملاءمة وهي
كما يلي
التدريبات علي الاسترخاء
في هذا المظهر العلاجي يدرب الطفل علي كيفية اخراج الصوت بطريقة تتميز بالاسترخاء والسلاسة
التدريبات الصوتية والتدريبات المباشره علي اخراج الاصوات المختلف
توجد تدريبات خاصة ومتوفرة الان لتحسين طبقة الصوت
تدريبات لرفع طبقة الصوت التي اعتاد عليها الطفل
تدريبات التنفس
يهدف هذا النوع من التدريبات عادة الي تعويد الطفل علي استخدام تدفق
النفس بصورة فعاله اكثر من تدريبة علي التزود بالنفس
نحن في حياتنا اليومية لا نحكم بوجود صوت الا عندما نسمعة لكي نسهل فهم الموضوع فاننا سنمثل اخراج الصوت كالعزف علي الاله الموسيقية فهو نتيجة لاداء الاله الثايا الصوتيةواداء العازف للشخص من هذا اضطراب الصوت
قد تكون نتيجة ل
خلل في الثنايا الصوتية نفسهاسوء استعمال المريض لثنايا الصوتية دون اشتراط وجود عله عضوية بها
خصائص الصوت والاضطرابات المرتبطة به
توجد مجموعة من خصائص الصوت يجب الالمام بها قبل محاوله
التعرف علي اضطرابات الصوت هذة الخصائص الصوتية
والاضطرابات المرتبطة بها
طبقة الصوت
تشير طبقة الصوت الي مدي ارتفاع الصوت او انخفاضة
بالنسبة للسلم الموسيقي يعتاد بعض الافراد استخدام مستوي
لطبقة الصوت قد يكون شديد الارتفاع او بالغ الانخفاض فمثال
لذلك طالب في المرحاله الثانوية يتحدث بطبقة صوت عالية
شده الصوت
شير الشدة الي الارتفاع الشديد او النعومة في الصوت اثناء
الحديث العادي فالاصوات يجب ان تكون علي درجة كافية من
الارتفاع من اجل تحقيق التواصل الفعال والمؤثر
نوعية الصوت
تتعلق نوعيةالصوت بتللك الخصائص الصوتة التي لا تدخل
تحت مسمي طبقة الصوت او الشدة الصوت
الصوت الهامس: يتميز الصوت الهامس بالضعف والتدفق المفرط للهواء
الصوت الخشن:اما الصوت الغليظ الخشن فغالبا مايكون صوتا غير سار
بحة الصوت : يوصف الصوت المبحوح علي انه خليط من النوعين السابقين
العوامل المسببة لا ضطراب الصوت
اسباب عضوية
وهذة تشمل كل مايصيب الجهاز المخاطي للثنايا الصوتية مؤديا
الي انتفاخ او اورام تؤثر علي انتظام حافة الثنية الصوتية
ونعومتها
امثله لهذة الاضطربات
العيوب الخلقية
الاصابات الكيمياوية
الاورام
الالتهابات
الاضطرابات العصبية
اضطراب ات الغدد الصماء
الصوت اللاحنجري
الاسباب الوظيفية
وهي تؤدي الي متاعب واضطربات في الصوت
سلوكية
بحة الاطفال السلوكية:اي استخدام الطفل لصوتة بطريقة
خاطئة مثل ان يصرخ واستخدام طبقات عالية من الصوت
عيوب نضج الصوت عند مرحله المراهقة:وهي في الغالب يصاب
بها الذكورللتغيرات الفسيولوجية
الارهاق الصوتى:يحدث نتيجة كثرة استخدام الثناية الصوتية ونجد تللك الحالات لدي المدرسين والمطربين
النفسية
احتباس الصوت الهستريبحة التشنيجة
اضطرابات الصوت المصاحبة للامراض النفسية
تشخيص اضطربات الصوت
يمكن ان نجمل التشخيص اللازم في اربع خطوات اساسية فحص جهاز النطق من الناحيتين التكوينية والوظيفية
التحليل المنظم للصوت ويشمل تحليلا لابعاد طبقة الصوت وارتفاعه
دراسة تاريخ التطوي لحاله الاضطراب في الصوت
قياس التاريخ المتغيرات الاخري
طرق واساليب علاج اضطربات الصوت
علاج البحة الصوتية
اذا كان المرض راجع الي اسباب عضوية فان العلاج حينئذ يتمثلاما في صورة عقاقير او تدخل جراحي لكي تعود الصوره التشريحية لاعضاء الصوت
اذا كان المرض او الاضطراب منشاه نفسي او سلوكي فان الاسلوب الامثل قد يختلف من حاله الي اخري
يمكن ان نقدك صوره عن برنامج علاجي لمساعدة الطفل لكي يتعلم كيف ية استخدام جهاز الصوتي بطريقة اكثر ملاءمة وهي
كما يلي
التدريبات علي الاسترخاء
في هذا المظهر العلاجي يدرب الطفل علي كيفية اخراج الصوت بطريقة تتميز بالاسترخاء والسلاسة
التدريبات الصوتية والتدريبات المباشره علي اخراج الاصوات المختلف
توجد تدريبات خاصة ومتوفرة الان لتحسين طبقة الصوت
تدريبات لرفع طبقة الصوت التي اعتاد عليها الطفل
تدريبات التنفس
يهدف هذا النوع من التدريبات عادة الي تعويد الطفل علي استخدام تدفق
النفس بصورة فعاله اكثر من تدريبة علي التزود بالنفس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق