تخاطبذوي احتياجات
كورس في التخاطب,اول محاضرة
سلسة مقالات في التخاطب,اول محاضرة
اليوم سوف نبدأ اولي محاضراتنا في التخاطب
سوف نقوم بشرح جهاز النطق كامل
وسوف نقوم بشرح الحنجرة والحنك ووظيفة كل منها في النطق والكلام
الفك الأعلى
الفك الأسفل
الاسنان 32 سنة
الثنايا 4
الرباعيات 4
الطواحن 12
النواجد 4
الحنك الأعلى
اللثة
مقدم الحنك
( الحنك العظمى( الصلب
(الحنك اللحمي (الرخو
اللهاة
اقسام اللسان
اقصي اللسان
وسط اللسان
طرف اللسان
رأس اللسان
حافة اللسان
ويقسم أيضا الي
ثلاث اقسام
اقصي
ادني
منتهي
وننتقل الان الي شرح وضع الوترين حالتي الهمس والجهر
حاله الهمس يكون وضع الوترين كما هو موضح بالصورة
حاله الجهر يكون وضع الوترين كما هو موضح بالصورة
بعد شرح جهاز النطق والكلام
سوف نشرح أولا أسباب تأخر الكلام عند بعض الأطفال
ربط اللسان وسوف نقوم بشرحة في المحاضرات القادمة بطريقة أوضح
وطرق علاجه
ضعف جهاز النطق لدي بعض الأطفال
وذلك علاجه جلسات لتقوية عضلات النطق والكلام
نستخدم فيه زيت النعناع او زيت الزيتون والشكولاتة
وسوف يتم شرح الطريقة بالتفصيل في المحاضرات القادمة
الحرمان البيئي وهو نتيجة مشاهده الطفل للتلفزيون فترة طويله
فلا يستطيع الطفل تكوين مخزون من الكلمات لأن الكلام ممارسة
والذهاب الي اخصائي التخاطب في اسرع وقت للتدخل المبكر ويجب علي الاب والام التحدث مع الطفل
التوحد او الذاتية
هو لأسباب جينية وراثية او حرمان بيئي تطور الي توحد وتنقسم الآراء حول البرامج
المستخدمة في علاج التوحد وسوف يتم شرح جميع البرامج بمميزاتها وعيوبها
اطفال التوحد لا يصبحون اطفال طبيعين
ولكنهم يكتسبون المهارات التي تساعدهم علي الحياة
مهارات الاكل - الشرب-الملبس المهارات الحياتية
يتحسن أطفال التوحد مع جلسات التخاطب وجلسات التكامل الحسي
فجلسات التكامل الحسي نستطيع من خلالها تقوية حاسة او اضعافها
مثل الإحساس بالألم فبعض أطفال التوحد لديهم احساس عالي بالألم
والبعض الاخر إحساس ضعيف بالألم هنا دور جلسات التكامل الحسي
يجب ملاحظة الطفل منذ اليوم الأول من ولادته
متي ابتسم
متي بدأ ملاغاة
متى نطق اول كلمة
كم كلمة يتكلم
وعند تأخر أي من هذه المراحل يجب الذهاب الي الطبيب ويقوم الطبيب بتحويله الي
الاخصائي اذا كان التأخر ليس بسبب عضوي
هنا يبدأ الاخصائي مع الطفل برنامج مناسب له
فاذا كان التأخر بسبب الحرمان البيئي هنا يبدأ الاخصائي
بالعمل علي زيادة حصيلة الكلمات
فيبدأ أولا بتعليم الطفل نطق بعض الأصوات واذا كان يقول هذه الأصوات
يبدا بتعليمة بعض الكلمات البسيطة مثل ماما بابا اشرب مياه
وثم يعلمه نطق كلمتين ثم ثلاث كلمات
اما اذا كان توحد وهذا يقيمه الاخصائي بعد تطبيق الاختبار
يقوم بعمل البرنامج المناسب لحاله الطفل
وهذا سوف نشرحه في المحاضرة القادمة
ABAوعلي الاخص برنامج
هذا البرنامج رائع ولكن يختلف عليه بعض الأخصائيين
فمنهم من يقول انه يحول الطفل الي ربوت او انسان الي
ولكن هذا البرنامج يجب تطبيقه في بعض الحالات التوحد الشديد
فهذا البرنامج يجعل طفل التوحد افضل بكثير
يوجد بعض حالات التوحد لديها لزمات يجب ان يعمل الاخصائي
علي تقليل هذه اللزمات وعلي الأخص اذا كانت لزمات مؤذية للطفل ماذا يفعل الاخصائي اذا انتاب الطفل نوبة غضب اثناء الجلسة ؟
يجب ان يقوم الاخصائي بتهدئة الطفل بطرق سوف نشرحها بالتفصيل فيما بعد
في المحاضرة القادمة سوف نشرح
طرق نطق كل حرف من الحروف مع
شرح بعض التمرينات التي يجب ان يقوم بها الاخصائي
لكي تساعد الطفل علي النطق
اتمني ان تكون المحاضرة مفيدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق